ورشة EAVE ON DEMAND بالقاهرة

   ورشة EAVE on Demand بالقاهرة (نوفمبر 21 – 24)

 

تقدم أيام القاهرة لصناعة السينما بالشراكة مع EAVE ورشة EAVE on Demand، التي تستمر لمدة أربعة أيام، ويشارك فيها مجموعة مختارة من المؤلفين والمنتجين. تستهدف الورشة تناول جميع الجوانب المتعلقة بمرحلة تطوير مشاريع الأفلام العربية، بما في ذلك دور المنتج وأساليب تطوير السيناريو، والمبيعات الدولية، كما يتطرق إلى تناول التخطيط المالي وإعداد الميزانية بجانب مهارات عرض الأفلام على الخبراء.

تجلب ورشة EAVE on Demand إلى القاهرة نخبة من أفضل الخبراء الدوليين لضمان تقديم المعلومات والمحتوى في أفضل صورة تتناسب مع احتياجات كل مشروع.

EAVE أو رابطة رواد الأعمال للوسائط السمع البصرية الأوروبية هي واحدة من المؤسسات الرائدة المحترفة في التدريب وتطوير المشاريع وتكوين العلاقات للمنتجين في المجالات السمع البصرية. وتعمل من خلال شبكة من الشراكات حول العالم، لذلك تنخرط في مشاريع تخص المنتجين في أوروبا وروسيا وأمريكا اللاتينية والعالم العربي وآسيا وأفريقيا.

أهداف ورشة EAVE on Demand في القاهرة:

١- إعداد منتجين ومؤلفين محليين لمرحلة التطوير
٢- التأكيد على الجانب الإبداعي في دور المنتج
٣- إلقاء الضوء على فرص التمويل والتعاون المتاحة على أرض الواقع

المواضيع التي تغطيها الورشة:

١- دور المنتج
٢- استراتيجيات تطوير السيناريو
٣- المبيعات الدولية
٤- الميزانية والتمويل
٥- تقديم المشروع لجهات مختلفة

محاور ورشة EAVE on Demand في القاهرة

محاضرات يقدمها الخبراء عن كل موضوع

تتناول جلسات العمل الجماعية:

– التحديات التي تواجه المؤلفين والمنتجين خلال عملية الكتابة

– مشاركة المعلومات ودراسة الحالات بين الخبراء والمشاركين

– إجراء نقاشات حول مشاريع المجموعة من وجهة نظر المؤلفين والمنتجين

– إعداد خطة لتتبع تطور كل مشروع

الاستشارات الفردية

تتم بين الخبراء وفريق كل مشروع

تعرف على الخبراء

 ديانا الباوم (بلجيكا) – بيلوجا تري

تحولت ديانا من العمل في مجال الدعاية إلى الإنتاج السينمائي بفضل المخرجة البلجيكية شانتال أكرمان، إذ قررت المخرجة البلجيكية تعيين ديانا منتجة مبتدئة في فيلم A couch in New York عام 1996، ومنذ ذلك الحين أنتجت وشاركت في إنتاج أكثر من 70 فيلم روائي ووثائقي، تمكن أغلبهم من المشاركة والحصول على جوائز في مهرجانات مرموقة.

وتغطي أفلامها شريحة كبيرة من الأنواع السينمائية كما تنتمي إلى كافة الثقافات والاتجاهات الفكرية، وتتميز ديانا بموهبتها في العمل برفقة مواهب معروفة وجرأتها في تقديم المواهب الصاعدة.

أخذت ديانا على عاتقها تطوير صناعة السينما الدولية، إذ تحاضر لصالح EAVE منذ عام 2007 في أوروبا وإفريقيا والعالم العربي والبحر الكاريبي. وفي عام 2009 أطلقت برنامج EP2C الذي يحمل الآن اسم APost Lab. وفي عام 2017 أسست ورشة Le Boost Camp، وهي أول ورشة ناطقة باللغة الفرنسية للمخرجات.

سافرت ديانا حول العالم عدة مرات وذلك لانشغالها بإلقاء المحاضرات ومنح الاستشارات. في عام 1989 أسست شركة Entre Chien et Loup، لتقوم ببيعها في عام 2017، أي بعد قرابة 30 عام من تأسيسها، وبعد ذلك افتتحت شركة Beluga Tree بالتعاون مع Caviar Group والشركة الأخت Beluga Jungle وذلك لصناعة الأفلام الوثائقية والمحتوى الموجه للأطفال.

عملت ديانا خلال مسيرتها برفقة العديد من المواهب ومن ضمنهم شانتال أكرمان، محمد الصالح هارون، ليزا أزويلوس، جولي بيرتوسيلي، يوفال أدلر، بول فيرهوفن، راؤول بيك، نبيل بن يادير، إيرا ساكس، عيران كوليرين، أيزولد أوجادوتير، بيتر بروسينس، وجيسيكا وودوورث.

وتتضمن آخر أعمالها التي دخلت مرحلة التطوير فيلم Borough Park للمخرجة ميكايل بوغانيم، Horse Boy للمخرج آري فولمان، وفيلم Lingui  للمخرج محمد الصالح هارون (إنتاج مشترك).

تعيش ديانا برفقة طفلين متعددي الثقافة في مدينة بروكسل بقلب القارة الأوروبية.

 جابور جرينير (ألمانيا) فيلمز بوتيك:

درس الإدارة الثقافية في فيينا وبيرمينغهام وشيكاغو، ثم عمل صحافياً وناقداً سينمائياً. وفي عام 2003 انتقل إلى بروكسل حيث تولى رئاسة قسم دعم التوزيع في برنامج الإعلام التابع لصندوق النقد السينمائي للمفوضية الأوروبية، الذي تأسس لدعم القطاع السمعي البصري الأوروبي.

وفي عام 2009 أصبح جابور مدير تنفيذي للاستحواذ على المحتوى في وكالة المبيعات الدولية The Match Factory، ويتخصص في الأفلام عالية الجودة الفنية حول العالم. وفي شهر أغسطس\ آب من عام 2010، انتقل جابور إلى برلين ليتمكن من السيطرة على شركة استحواذ وبيع المحتوى الفرنسية-الألمانية Films Boutique، والتي فازت بجائزة الدب الذهبي عام 2017، والأسد الذهبي في عامي 2011 و2016. جابور هو عضو في الأكاديمية الأوروبية للفيلم.

 كلير داونز (المملكة المتحدة):

مستشارة ومنفذة سيناريو ومحاضرة ومُقيم لرأس المال ومنتجة الفيلم القصير The Dress الفائز بجائزة البافتا، وفيلم High Season الحائز على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي، وتمتلك كلير خبرة واسعة في منح الاستشارات حول السيناريو والمشاركة في الورش. كما ترأست الشئون الدولية الإبداعية بشركة The Ladd.

كلير هي إحدى مؤسسي فريق EAVE لتحليل السيناريو منذ عام 1989، كما شغلت منصب رئيس دراسات البرامج الإقليمية في اليونان وأيرلندا واسكتلندا. وهي أيضاً خبير السيناريو في ورشة EAVE on Demand، وبرامج EAVE الدولية التي تتضمن برنامج Ties That Bind وبرنامج B’EST.

تعمل كلير رئيساً للداراسات في البرنامج التدريبي الجنوب إفريقي للمنتجين AVEA، وأيضاً رئيساً لقسم السيناريو في مشروع FOCAL للفيلم القوقازي الجنوبي (IFSCA)، والأفلام الحائزة على جوائز في مهرجاني كان وبرلين، The Happiest Day in the Life of Olli Maki و United States of Love و Mellow Mud وواجب (مهرجان لوكارنو وتورنتو)، و The Accused (مهرجان فينيسيا وتورنتو).

من يمكنه التقدم ولماذا؟

-فرق من الوطن العربي أو عرب الجنسية مقيمين في الوطن العربي تتألف من مؤلفين ومنتجين يمتلكون مشروعاً سينمائياً في مراحل تطويره الأولي، ويسعون إلى فهم دورهم وطبيعته، وكيفية تحويل مشاريعهم إلى أفلام مكتملة

– المشاريع يُقصد بها سيناريوهات لأفلام روائية طويلة، وتكون لغتها الأساسية هي العربية

كيفية التقديم

الموعد النهائي لاستقبال طلبات التقديم هو 10 سبتمبر/ أيلول. يجب أن يكون لكل مشروع منتج ومؤلف، ويُقدم المشروع باللغتين العربية والإنجليزية من خلال استمارة إلكترونية. 

برجاء الأخذ في الاعتبار ما يلي:

١- يجب أن يتضمن ملف التقديم:

أ- السيرة الذاتية للمنتج وقائمة أعماله

ب- كلمة المنتج بشأن الهدف من المشروع

ج- السيرة الذاتية للمؤلف وقائمة أعماله

د- كلمة المؤلف بشأن الهدف من المشروع

ه- تحديد المرحلة الحالية للمشروع

و- ملخص العمل

ز- معالجة تفصيلية للمشروع (ملخص قصير – ملخص طويل – تعريف بالشخصيات – معالجة)

ح- ميزانية تطوير المشروع وخطة التمويل

ط- وسائل الاتصال بالمنتج

٢- يجب أن يكون ملف التقديم باللغه الإنجليزية بشكل اساسي واللغه العربية اختياري

٣- اللغة المستخدمة في الورشة هي الإنجليزية

٤- يوفر المهرجان رحلات الطيران والإقامة لغير المصريين

[edgtf_button size=”” type=”” enable_prettyphoto=”” target=”_self” icon_pack=”” font_weight=”” text=”مغلق الأن” link=”#”]

لأي أسئلة لها علاقة بورشة EAVE ON DEMAND بالقاهرة، يرجى التواصل مع:

نوران شريف  – مدير ورشة EAVE ON DEMAND بالقاهرة

nouran.sherif@ciff.org.eg