أيام القاهرة لصناعة السينما (من 25 إلى 29 نوفمبر – تشرين الثاني) -المنصة الجديدة التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالشراكة مع مركز السينما العربية– يسرها أن تتعاون مع ورشة EAVE On Demand  للمنتجين وورشة بيرثمارك لتطوير السيناريو وتفتح باب التقديم لورشة تطوير جديدة للمؤلفين والمنتجين تحمل اسم “ورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو”.
 
وطوال 4 أيام، تستهدف الورشة تغطية كل عناصر مرحلة التطوير لمشروعات الأفلام الروائية الطويلة، بما في ذلك استراتيجيات تطوير السيناريو ودور المنتج والتسويق والمبيعات الدولية وخطط الميزانية والتمويل بالإضافة إلى عمليات الترويج للفيلم.
 
الموعد النهائي للتقديم 31 أغسطس – آب، ويُشترط أن تضم المشروعات كاتباً ومنتجاً وأن يتم تقديم ملفات المشروع إلكترونياً باللغتين العربية والإنكليزية، ومن المقرر أن تتوفر كل المعلومات عن الورشة ومتطلباتها عبر موقع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
 
“ورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو” تتكون من ورش تدريب احترافية يومية متاحة لكل ضيوف المهرجان، وجلسات عمل جماعية ولقاءات فردية مع الفرق الستة المختارة من الكُتَّاب والمنتجين ومشروعاتهم في مرحلة التطوير. الجلسات الجماعية والفردية تستهدف تغطية التحديات التي تواجه المواهب وتبادل المعلومات ودراسات الحالة ومناقشة مشروعات الفرق من وجهتي نظر الكاتب والمنتج، بالإضافة إلى وضع خطة للخطوات التالية لكل مشروع.
 
وسوف تجمع “ورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو” بين الخبرة الطويلة التي تمتلكها EAVE في التدريب على مستوى دولي والتعاون مع بيرثمارك سيناريو لوضع منهج معد خصيصاً لمحترفي صناعة السينما في العالم العربي، لكي يستهدف ما يحتاج إليه صناع السينما بشكل محدد، وهذا من خلال الجمع بين خبراء دوليين وخبراء من العالم العربي.
 
ومن بين الخبراء الذين سوف يديرون الورش المنتجة روشاناك بيهيشت نيدجاد والسيناريست كلير داونز والخبيرة السينمائية أراناكا ماتيتس والمُنتج أحمد شرقاوي.
 
روشاناك بيهيشت نيدجاد (شركة In Good Company) منتجة بدأت مسيرتها عام 1999، وهي خبيرة ومستشارة للعديد من المؤسسات والمنظمات التدريبية مثل EAVE، وتعتبر روشاناك إحدى أعضاء أكاديمية الفيلم الألماني أكاديمية الفيلم الأوروبي وهي إحدى خريجي ورشة EAVE وقائدة مجموعة.
 
كلير داونز (مؤسسة مالطا للتمويل السينمائي) مستشارة وكاتبة سيناريو ومشرفة تمتلك خبرة عملية في صناعة السينما منذ 4 عقود، وتمتلك داونز سجلاً مكثفاً من تقديم الاستشارات الفنية وكتابة السيناريو وتقديم الورش، وتعمل مستشارة لصالح EAVE منذ 1989.
 
أراناكا ماتيتس (شركة Featurette) خبيرة سينمائية أسست شركة Featurette المتخصصة في تقديم الاستشارات للموزعين والمعلنين ومنصات عرض الفيديو حسب الطلب فيما يتعلق باختياراتهم وإنتاجاتهم المشتركة وإعداد الاستراتيجيات. كما تقدم الاستشارات للمتواجدين في المناخ الإعلامي المتغير حول الإجراءات المتطورة في مجال الإنتاج والتوزيع لخلق فرص تتيح لهم التوغل في أسواق جديدة.
 
أحمد شرقاوي (شركة MBC) رئيس قسم تطوير محتوى موقع شاهد التابع لمجموعة MBC، وصاحب خبرة واسعة في مجال تطوير السيناريو، كما شغل منصب منتج منفذ للعديد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة على المستوى الجماهيري والنقدي. حصل على درجة الماجستير في الإنتاج السينمائي والتليفزيوني من كلية رويال هولواي جامعة لندن عام 2009.
 
EAVE واحدة من المؤسسات المتخصصة والرائدة في مجال التدريب وتطوير المشروعات لمنتجي المواد السمعية البصرية، وهي تعمل مع شبكة ضخمة من الشركاء من جميع أنحاء العالم، وتقدم برامجها التدريبية لمنتجين وصناع سينما من أوروبا وروسيا وأميركا الجنوبية والعالم العربي وآسيا وإفريقيا.
 
بيرثمارك سيناريو شركة متخصصة في تقديم خدمات السيناريو وتطوير المحتوى، هدفها استكشاف وتطوير المواهب الشابة في الكتابة، بالإضافة إلى إدارة هذه المواهب لكي تقدم محتوى وسيناريوهات ذات جودة عالية لسوق السينما والدراما العربية، وتتركز رؤية “بيرثمارك سيناريو” في وضع عملية تطوير كتابة السيناريو في الوطن العربي على خريطة الكتابة العالمية.
 
أيام القاهرة لصناعة السينما منصة تقام ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر – تشرين الثاني. وتقدم أيام القاهرة لصناعة السينما للمشاركين فيها فرصاً مهمة للنقاشات والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية، بالإضافة إلى الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية، بهدف تقديم دعم أكبر للسينما العربية.
 
مركز السينما العربية تأسس المركز في 2015 على يد شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع السينما  العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها مركز السينما  العربية وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات.