القاهرة، مصر| الجمعة 29 يونيو – حُزيران 2018:

أعلن ملتقى القاهرة السينمائي عن فتح باب تقديم المشروعات السينمائية المؤهَّلة له، بداية من 26 يونيو – حزيران الجاري، وحتى 14 سبتمبر – أيلول 2018، لتستقر لجنة الملتقى بعدها على 15 مشروعاً، كحد أقصى، للمشاركة في فعاليات دورته الخامسة التي تُقام لمدة 3 أيام (من 26 وحتى 28 نوفمبر – تشرين الثاني)، ضمن الدورة الأربعين لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويعود الملتقى، لفتح منصته أمام مشروعات الأفلام من جميع أنحاء العالم، بعد غيابه العام الماضي، ويهدف إلى توفير الدعم لاستكمال هذه الأفلام.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان، إن الملتقى يأتي هذا العام ضمن الدورة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما، وهي منصة يقدمها المهرجان بشراكة مع مركز السينما العربية لمدة 5 أيام (25-29 نوفمبر)، وتستضيف نحو 80 شخصية فاعلة في كافة المجالات المتعلقة بصناعة السينما إقليمياً ودولياً.

وأعرب حفظي، عن سعادته بعودة الملتقى بعد غيابه العام الماضي، مؤكداً أنه سيتم الإعلان قريباً عن عدد من الجوائز القيمة؛ التي ستدعم المشاريع الفائزة في الملتقى.

وتابع رئيس المهرجان قائلاً “يستقبل الملتقى طلبات المشروعات بشرط أن يحمل المخرج جنسية أو من أصول تنتمي لإحدى دول العالم العربي، على أن يكون سبق له إخراج فيلم واحد على الأقل أياً كانت مدته أو نوعه، ويكون المشروع المُقدم للملتقى طويلاً (روائي أو غير ورائي)، في مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج.

ويسعى الملتقى لاستضافة صناع 15 مشروعاً (كحد أقصى) في مرحلة التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج، وبعد اختيار المشروعات المؤهلة للمشاركة، يتم دعوة ممثليها إلى القاهرة لمدة 3 أيام لحضور مجموعة من الاجتماعات مع جمهور عريض من خبراء صناعة السينما، المنتجين المحليين والدوليين والموزعين.

من جانبه قال الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان إن ملتقى القاهرة السينمائي هو مساحة لصناع الأفلام العرب تتيح لهم تأسيس علاقات، وتوفير الدعم الذي يحتاجونه لاستكمال أفلامهم، ويستضيف الملتقى لجنة تحكيم تتكون من سينمائيين محترفين بارزين لاختيار عدد من المشاريع التي ستتلقى دعماً مالياً وخدمات إنتاجية كجوائز مقدمة من شركاء الملتقى.

وتتولى علياء زكي منصب مدير أيام القاهرة لصناعة السينما، والمخرجة ماجي مرجان، مدير ملتقى القاهرة السينمائي.

وكان ملتقى القاهرة، قد انطلق لأول مرة في 2010 خلال الدورة الـ 34 لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأثبت أهميته كتجربة جديرة باهتمام المشاركين فيه، ثم أقيمت 3 دورات فيما بين عامي 2012 و2016.

ونجح العديد من صناع الأفلام المشاركين في تلك الدورات السابقة في تطوير او استكمال أفلامهم، ومنها أفلام فيلّا 69 (مصر)، تونس الليل (تونس)، آخر أيام المدينة (مصر)، والعودة (سوريا) وغيرهم. ويستمر الملتقى كمنصة تمكين لصناع الأفلام العرب لتصل مشروعاتهم إلى أوسع قاعدة جماهيرية ممكنة.

عن مركز السينما العربية

تأسس المركز في 2015 على يد شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التييقيمها مركز السينما العربية وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات.

عن أيام القاهرة لصناعة السينما

هي منصة تقام ضمن فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر – تشرين الثاني. وتقدم أيام القاهرة لصناعة السينما للمشاركين فيها فرصاً مهمة للنقاشات والتشبيك والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية، بالإضافة إلى الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية، بهدف تقديم دعم أكبر للسينما العربية.