رئيس المهرجان أجري لقاءات عالمية للترويج للقاهرة السينمائى فى كان

القاهرة السينمائي يستقطب نجوم ونقاد العالم للمشاركة فى دورته الـ 40

 

القاهرة: 27 مايو 2018

 

استعدادًا للدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولى، أجرى محمد حفظى، رئيس المهرجان، على هامش مشاركته فى الدورة الحادية والسبعين لمهرجان كان السينمائي، عديد من اللقاءات مع مجموعة من صناع السينما العالميين، بالإضافة لأعضاء فريق المبرمجين الذين سيعملون كمراسلين للمهرجان فى أمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا.

اللقاءات جائت ضمن وجود موسع لإدارة مهرجان القاهرة ودعايته في كان، وجود تضمن الإعلان عن المهرجان فى مجلتي “فاريتى” و”هوليوود ريبوتر”، أكبر المجلات العالمية المتخصصة فى السينما، إلى جانب إجراء حفظي حوارات مع مجلتي “لو فيلم فرانسيه” و”سكرين انترناشيونال”، تتضمن أهم ملامح خطة المهرجان فى دورته المقبلة، ومميزاتها والتأكيد على مكانته الدولية باعتباره أهم مهرجان فى منطقة الشرق الأوسط، وكذلك التعريف بأقسامه المتنوعة، وملتقى القاهرة السينمائي.

فى السياق، قال رئيس مهرجان القاهرة إن هذه اللقاءات جاءت بهدف تعزيز المشاركات العالمية فى الدورة الجديدة، واستقطاب مجموعة الأفلام المميزة، والنجوم العالميين وكذلك أهم نقاد العالم، مشيرًا إلى أن الدورة المقبلة ستشهد مفاجآت متعددة ومشاركات لأول مرة، وأفلام تمزج بين العروض العالمية الأولى وعرض أهم الأفلام الدولية المتوجة في أكبر المهرجانات.

حفظي أكد عزم إدارة المهرجان على إخراج دورة مميزة؛ تتناسب مع قيمة ومكانة المهرجان إقليميًا وعالميًا، قائلًا: “تعاقدنا مع شركة عالمية كبرى للعلاقات العامة لتتولى علاقة المهرجان بالصحافة الدولية المتخصصة، كما التقينا مع نحو 20 شركة من كبرى شركات التوزيع بسوق مهرجان كان للحصول على قائمة بأحدث الأفلام التى تتولى توزيعها، واختيار المناسب منها للمشاركة فى الدورة الجديدة للمهرجان”.

وتابع: “كذلك تم الاتفاق مع مجموعة من المبرمجين السينمائيين من مناطق مختلفة من العالم لتغطية تلك المناطق سينمائيًا، بحيث يتم إمداد المهرجان بممجموعة ثرية من أحدث الأفلام المنتجة والتي لم يسبق عرضها عالميًا أو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسوف يتم الإعلان تباعًا عن مجموعات من الأفلام المختارة للمشاركة في مسابقات المهرجان وأقسامه المختلفة”.

حفظى أضاف أنه تم خلال مهرجان كان السينمائي الاتفاق مع عدد من الشخصيات السينمائية المهمة للحضور إلى القاهرة والمشاركة فى مهرجانها الأكبر، بالإضافة إلى لقاء مع بينوا جينيستى رئيس الاتحاد الدولي للمنتجين، الذى يتبع له المهرجان، تم خلال اللقاء مناقشة الدورة الجديدة للمهرجان وأبدى بينوا حماسا شديدا للأفكار والأنشطة التى تتضمنها الدورة الأربعين للقاهرة السينمائي، والتى سيكون لها احتفاء خاصًا يناسب التاريخ العريق للمهرجان.

من جانبه، قال المدير الفنى للمهرجان، يوسف شريف رزق الله، إن الفريق الفني للمهرجان، ممثلًا فيه وفي نائب المدير الفني أحمد شوقي، قد شاهد عددًا ضخمًا من أفلام مهرجان كان وتم طلب الكثير منها بشكل مباشر للمشاركة في مهرجان القاهرة وتحديدًا في قسمي العروض الخاصة والبانوراما الدولية التي ستتضمن أهم إنتاجات العام السينمائية.

كما تم توزيع “فلاير” مطبوع على ضيوف مهرجان كان السينمائي من الموزعين والمنتجين والنقاد يتضمن معلومات عن مهرجان القاهرة وتاريخه العريض والتحديثات التي ستطرأ على دورته الأربعين. ليكتمل حضور مهرجان القاهرة السينمائي في أكبر مهرجانات العالم ويخرج المهرجان بأكبر استفادة ممكنة من الوجود في حدث مثل كان.