ورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو

ورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو (٢٥ – ٢٨ نوفمبر – تشرين الثاني)

يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ورشة EAVE ON DEMAND بالتعاون مع شركة “بيرثمارك سيناريو”، لتطوير الأفلام العربية الروائية الطويلة، والتي تُعقد ضمن فعاليات “أيام القاهرة لصناعة السينما”، خلال الدورة الأربعين من المهرجان، وهي مفتوحة للتقديم لكل فريق يتكون من كاتب ومنتج فني يشارك كلاهما في العمل على مشروع واحد.

وتستهدف ورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو تغطية كل ما يتعلق بمرحلة التطوير للأفلام المختارة، بما فيها استراتيجيات تطوير السيناريو، ودور المنتج الفني إلى جانب النواحي التسويقية والمالية والتخطيط للميزانية، وهي محاور الورشة التي تُقدم بواسطة خبراء صناعة عالميين ومن العالم العربي، بهدف المزج بين طبيعة الأسواق العالمية والنظم السائدة بالسوق العربي، وكذلك تلبية احتياجات كل مشروع، فيما يتعلق بمرحلة تطوير السيناريو الخاص به.

أهداف الورشة

1. تعريف الكتاب والمنتجين من المنطقة العربية وإعدادهم لمرحلة تطوير السيناريو

2. دعم الكتابة باعتبارها مهنة قائمة بذاتها

3. تحديد معنى الدور الإبداعي للمُنتج وكيفية تطبيقه عمليا على مرحلة التطوير

4. منح المشاركين فرصًا للتعاون واكتساب الخبرات وكذلك معرفة سبل وفرص الحصول على تمويل

محاور الورشة

1. استراتيجيات تطوير السيناريو

2. التسويق وبيع الأفلام حول العالم

3. الدور الإبداعي للمنتج

4. تحضير الميزانيات وخطة التمويل

5. أسس عرض المشروع على الجهات المُختلفة

نظام الورشة

● محاضرات الخبراء

تغطي كل محاضرة محورا من محاور الورشة، وتمتد من ساعة ونصف لساعتين يوميا لمدة 4 أيام، ويلقيها خبراء EAVE وبيرثمارك سيناريو خلال فعاليات “أيام القاهرة لصناعة السينما”.

● الجلسات الجماعية

من ساعتين لخمس ساعات يوميا لمدة 4 أيام، وتتناول الجلسات:

■ التحديات التي تواجه الكُتاب والمُنتجين خلال مرحلة الكتابة

■ مشاركة الخبراء خبراتهم ومعارفهم وكيفية التصدي لتحديات الكتاب والمنتجين المشاركين

■ مناقشة مشروع كل فريق من منظوري الكاتب والمنتج

■ وضع خطة عمل لكل مشروع

● استشارات فردية

نقاش يُعقد بين كل فريق بمفرده مع خبير أو أكثر، ومدته ساعة واحدة

من يستطيع المشاركة ولماذا؟

– فريق يتكون من كاتب ومنتج يعملان على مشروع في بداية مرحلة تطويره، على أن يكونا مهتمين بفهم طبيعة ومتطلبات أدوارهم في مرحلة التطوير وكذلك طبيعة المرحلة، وكيفية إدارة المشروع حتى يصل لمرحلة الإنتاج

– المشروعات المشاركة في الورشة يجب أن تكون أفلام روائية طويلة لغتها الأساسية هي العربية

– ورشة التطوير تمنح الفرصة للحصول على استشارات تطويرية بعد انتهاء المهرجان، كذلك فرص التواصل مع صناع السينما والمنتجين وبناء علاقات مهنية مع خبراء في الصناعة

كيفية التقديم

1. نرجو قراءة الأسئلة المتكررة قبل ملء استمارة التقديم

2. ملء الاستمارة الإلكترونية للمشروع، بحيث يتم تقديم استمارة واحدة للمشروع

ملاحظات هامة

1. استمارة التقديم يجب أن تتضمن:

– السيرة الذاتية للكاتب

– كلمة الكاتب عن المشروع

– السيرة الذاتية للمنتج الفني

– كلمة المنتج الفني عن المشروع

– الوضع الحالي للمشروع

– ميزانية تطوير المشروع والخطة المالية‎

– ملف تفصيلي بمعالجة المشروع

2. متطلبات الاستمارة يجب تقديمها في نسختين إحداهما باللغة العربية والأخرى بالإنجليزية

3. باب التقديم سيُغلق في 15 سبتمبر – أيلول

تعرف على الخبراء

 روشاناك بيهيشت نيدجاد – In Good Company (ألمانيا) :

بدأت روشاناك مسيرتها العملية في مجال صناعة السينما عام 1999 بالعمل في منصب منظم مهرجان ومدير إنتاج، وقد أسست أولى شركاتها للإنتاج Flying Moon بالاشتراك مع هيلجا ألبرس وكونستانتين كرونينج. وبحلول عام 2014 كانت قد أنتجت الشركة أفلاما مستقلة ذات مستوى فني عالي، حصلت على أكثر من 30 جائزة دولية، من بينها ذهبية German Film Award وجوائز Prix Europe Iris.

في عام 2012 دخلت روشاناك مجال صناعة الألعاب الإلكترونية Serious Games بالتعاون مع شركة LudInc، وفي عام 2014 بالتعاون مع جاني تيلتجز وكلود وارينجو أطلقت من برلين شركة In Good بهدف إنتاج مواد ترفيهية ذات جودة عالية عن طريق الاحتفاظ بالخصائص الأوروبية.

من ناحية أخرى تعمل روشاناك كخبيرة ومستشارة للعديد من المؤسسات والمنظمات التدريبية مثل مؤسسة EAVE التي تخرجت منها وتعمل بها كقائد مجموعة، وتتمتع روشاناك أيضاً بعضوية أكاديمية الفيلم الألماني وأكاديمية الفيلم الأوروبي.

 كلير داونز– مستشارة سيناريو  (المملكة المتحدة)

منتجة ومستشارة سيناريو ومتخصصة تمويل، وأستاذ زائر في المدرسة الوطنية للسينما والتليفزيون ببريطانيا، كما حصلت على درجة الماجستير في كتابة السيناريو من جامعة دي مونتفورت بإنجلترا. شاركت في العديد من المشروعات الحائزة على جوائز، حيث عملت منتجة في الفيلم القصير The Dress الحاصل على جائزة BAFTA وفيلم High Season الحاصل على الجائزة الفضية (Silver Seashell) في مهرجان سان سيباستيان الدولي عام 1987.
تمتلك كلير خبرة دولية واسعة في إدارة الورش والاستشارات في مجال السيناريو، حيث أنها عضو مؤسس في فريق EAVE لتحليل السيناريو منذ عام 1989، وترأست قسم الأعمال الإبداعية الدولية بشركةThe Ladd Company، كما ترأست قسم الدراسات الإقليمية في اليونان وأيرلندا واسكتلندا، وهي أيضاً ضمن فريق خبراء السيناريو في ورشة EAVE on Demand وبرامج EAVE الدولية Ties That Bind وB’EST، وكذلك تترأس برنامج الدراسات التدريبية الجنوب إفريقية في مجال الإنتاج AVEA، ورئيس قسم السيناريو في مشروع الفيلم القوقازي الجنوبي (FOCAL (IFSCA، ومستشار للسيناريو في فيلم لاب القدس/ سام شبيجيل.
كما أنها تعمل كمستشار للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان كان ومهرجان برلين The Kindergarten Teacher وThe Happiest Days in the Life of Olli Maki وUnited States of Love وMellow Mud وWajib.

 أراناكا ماتيتس – Featurette (هولندا)

مؤسِسة Featurette المتخصصة في تقديم الاستشارات للموزعين والمعلنين ومنصات عرض الفيديو حسب الطلب، فيما يتعلق باختياراتهم وانتاجاتهم المشتركة وإعداد الاستراتيجيات، كما تقدم الاستشارات للعاملين في المناخ الإعلامي المتغير حول الإجراءات المتطورة في مجال الإنتاج والتوزيع لخلق فرص تتيح لهم التوغل في أسواق جديدة.

تتضمن قائمة عملاء أراناكا الحالية والسابقة، مجموعة متنوعة من الموزعين السينمائيين حول العالم في فرنسا وألمانيا وإنجلترا ودول اتحاد البنلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج)، بالإضافة إلى وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال، كما تشمل عملاء ترويج دوليين، ومنصات حسب طلب العميل، ومواقع الفيديو حسب الطلب، ومنصات البث متعددة الجنسيات.

تتنوع اختياراتها بين سينما المؤلف وأفلام العوالم المتقاطعة، وتتضمن أفلام حائزة على الأوسكار مثل Still Alice وAmour وThe Secret in Their Eyes، وأفلام حققت نجاحات مثل Toni Erdmann وWinters Bone، وكذلك أعمال أولى ناجحة مثل Wadjda و Mustang.

وترأست أراناكا لجنة اختيار أفلام لشركة التوزيع الفرنسية Pretty Picture، وساهمت اختياراتها في تحويل الشركة إلى لاعب رئيسي في الساحة السينمائية. وعملت قبلها بالمبيعات الدولية، حيث ساهمت في الترويج لشريحة كبيرة من المخرجين والمواهب المعروفة. وقد بدأت أراناكا مشوارها المهني في مجال التمويل السينمائي حيث عملت كمنتج منفذ لأفلام وودي آلن وفرنر هرتزوج وآخرين.

علاوة على ذلك، تنظم أراناكا ورش عمل في المبيعات والتوزيع وتسويق المشروعات السينمائية حول العالم، ومن جهة أخرى هي إحدى المتحدثين بصفة دورية في المناسبات التي تنظمها EAVE ، كما تعمل في تطوير المشروعات السينمائية ولجان تحكيم المهرجانات بالإضافة إلى كونها أحد الأعضاء المصوتين في أكاديمية الفيلم الأوروبي. وعلى مدار عقدين عملت في لندن وأمريكا حيث حصلت على درجة الدكتوراة في الدراسات الأدبية والسينمائية الألمانية، وتعود أصولها إلى مدينة كولونيا في ألمانيا، وتعيش حالياً في أمستردام.

عن القائمين على الورشة

EAVE – European Audiovisual Entrepreneurs

هي واحدة من المؤسسات المتخصصة والرائدة في مجال التدريب وتطوير المشروعات لمنتجي المواد السمعية البصرية، وهي تعمل مع شبكة ضخمة من الشركاء من جميع أنحاء العالم، وتقدم برامجها التدريبية لمنتجين وصناع سينما من أوروبا وروسيا وأميركا الجنوبية والعالم العربي وآسيا وإفريقيا.

“بيرثمارك سيناريو”

هي شركة متخصصة في تقديم خدمات السيناريو وتطوير المحتوى، هدفها استكشاف وتطوير المواهب الشابة في الكتابة، بالإضافة إلى إدارة هذه المواهب لكي تقدم محتوى وسيناريوهات ذات جودة عالية لسوق السينما والدراما العربية، وتتركز رؤية “بيرثمارك سيناريو” في وضع عملية تطوير كتابة السيناريو في الوطن العربي على خريطة الكتابة العالمية.

[lvca_accordion][lvca_panel panel_id=”panel-5b3e7c626c195″ panel_title=”أسئلة متكررة لورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو”]

أسئلة متكررة لورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو

1. متى تبدأ ورشة EAVE/BMS لتطوير السيناريو؟

تُعقد الورشة من ٢٥ إلى ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨ – تشرين الثاني، ضمن فعاليات “أيام القاهرة لصناعة السينما”

2. من يستطيع التقديم للورشة؟

فريق مكون من كاتب ومنتج من جنسيات عربية، يعملان معا على فيلم سينمائي طويل بشرط أن يكون في مرحلة التطوير

3. كيف يمكنني التقديم؟

التقديم يتم من خلال ملء الاستمارة إلكترونيا، وهي متاحة على موقع مهرجان القاهرة السينمائي

الدولي وننصحك بمراجعة قائمة متطلبات التقديم قبل البدء في ملء الاستمارة

4. أنا كاتب، هل يمكنني تقديم مشروعي في الورشة بمفردي؟

لا يمكن أن تقدم بمفردك بالورشة ، يشترط أن يقدم الكاتب برفقة المنتج في استمارة واحدة للمشروع

5. ما هي شروط التقديم؟

● أن يكون المشروع في بداية مرحلة التطوير

● لغة الفيلم الأساسية هي العربية

● أن يقوم على المشروع فريق مكون من كاتب ومنتج

● ملء الاستمارة الإلكترونية شاملة جميع العناصر المطلوبة في ملف المشروع

6. ما العناصر الواجب توافرها في ملف المشروع؟

● صفحة غلاف مدون بها المعلومات الأساسية عن المشروع

● السيرة الذاتية للكاتب (Bio)

● كلمة الكاتب عن المشروع

● السيرة الذاتية للمنتج (Bio)

● كلمة المنتج عن المشروع

● الوضع الحالي للمشروع

● ميزانية تطوير المشروع والخطة المالية‎ له

● ملف تفصيلي بمعالجة المشروع، ويتضمن الملف:

الجملة التعريفية (Log-line): جملة واحدة عن ماهية الفيلم، تشمل نوع الفيلم، بطله الأساسي، هدفه، الخصم، التحدي الأساسي، والعوائق أمامه

الملخص: اختصار لأحداث الفيلم يوضح الخط الأساسي للقصة من البداية للنهاية فيما لا يزيد عن ٤٠٠ كلمة

ملف الشخصيات: تعريف بالشخصيات الأساسية، موضحا ماضيها وحاضرها وعلاقتها بالشخصيات الأخرى والأحداث الأساسية، كذلك أهم ما يميزها من صفات، مع مراعاة أن هذا التعريف وتلك الخلفية يجب أن يكونا مؤثرين في تطور العمل لكن سردهما يتوقف عند بداية الأحداث. لا يزيد عدد كلمات رسم كل شخصية عن ٣٠٠ كلمة

معالجة الكاتب: حكي بشكل مُفصل لأحداث الفيلم وتطورها موضحاً الخطوط الأساسية والثانوية، الصراع والشخصيات المحركة له وعلاقتهم ببعضهم. يصاغ سرد الأحداث بحيث يدرك القارئ نوع الفيلم. فيما لا يزيد عن ٢٥٠٠ كلمة

7. ما اللغة التي يجب أن أقدم بها ملف المشروع؟

الملف بجميع عناصره، يجب أن يقدم بلغتين، إحداها العربية والأخرى الإنجليزية

8. ما نوع الملف الواجب استخدامه في إرسال ملف المشروع؟

يجب أن يكون الملف بصيغة PDF

9. متى يُغلق باب التقديم؟

يغلق باب التقديم يوم ۱٥  سبتمبر – أيلول ٢٠١٨

10. ما الاستفادة العائدة عليّ من المشاركة في الورشة؟

أ. ستتعلم عن مرحلة تطوير السيناريو من خلال محاضرات ومناقشات تتناول الموضوعات الآتية:

● استراتيجيات تطوير السيناريو

● تسويق وبيع الأفلام حول العالم

● دور المنتج الإبداعي/ الفني

● الميزانيات ومصادر التمويل

● تسويق السيناريوهات لشركات الإنتاج

ب. توفر الورشة فرصة الحصول على استشارة خاصة لمدة عام حول المشروع بعد انتهاء المهرجان

ج. تمنح الورشة المشاركين بها، فرص التواصل مع صناع السينما والمنتجين وبناء علاقات مهنية مع خبراء الصناعة

11. ما المنتج النهائي الذي سأعمل على إخراجه خلال أيام الورشة؟

بانتهاء الورشة، سيكون كل فريق قد تعلم:

● كيفية تطوير سيناريو الفيلم الروائي الطويل

● دور الكاتب والمنتج طوال عملية الكتابة، وكيفية إدارة التعاون بينهما

● تطوير المشروع لصياغة ملف متكامل للفيلم يمكن تقديمه لمنح إنتاج أو تمويل

● الأسواق الملائمة لطبيعة المشروع، والتي يمكن تسويقه فيها

● احتمالات تمويل الفيلم ووضع ميزانيته

12. ما هو النظام المتبع في كل يوم من أيام الورشة؟

خلال أيام الورشة الأربعة، ستنقسم النقاشات إلى 3 أنواع:

● محاضرات الخبراء

○ تغطي كل محاضرة محورا من محاور الورشة، وتمتد من ساعة ونصف لساعتين يوميا لمدة 4 أيام، ويلقيها خبراء خلال فعاليات “أيام القاهرة لصناعة السينما”

● الجلسات الجماعية

○ من ساعتين لخمس ساعات يوميا لمدة ٤ أيام، وتتناول الجلسات:

■ التحديات التي تواجه المبدعين خلال مرحلة الكتابة

■ مشاركة الخبرات والمعارف بين الخبراء من ناحية والكتاب والمنتجين المشاركين من ناحية أخرى

■ مناقشة مشروع كل فريق من منظور الكاتب ومنظور المنتج الفني

■ وضع خطة عمل مستقبلية لكل مشروع

● استشارات فردية

○ نقاش يُعقد بين كل فريق بمفرده مع خبير، ومدته ساعة واحدة

13. إذا كنت أقيم خارج مصر، هل يتحمل المهرجان تكاليف سفري وإقامتي؟

نعم، المهرجان سيستضيف الكتاب والمنتجين الواقع عليهم الاختيار ويتحمل نفقات السفر والإقامة طوال أيام الورشة

14. ما اللغة الأساسية التي تُلقى بها المحاضرات والنقاشات خلال الورشة؟

اللغة الأساسية في الورشة، هي الإنجليزية، وهي لغة الخبراء مقدمي المحتوى، وإلى جانب ذلك يوجد خبراء من المنطقة العربية سيكونوا سعداء بالتعاون معك في حالة وجود أي ملاحظات تتعلق باللغة. أما محاضرات الخبراء، فإن الورشة ستوفر عدد محدود لسماعات ترجمة فورية يمكن الحصول عليها بأسبقية الحضور

15. كم عدد الفرق المختارة للمشاركة بمشاريعها في الورشة؟

٦ فرق يتكون الفريق الواحد من كاتب ومنتج

16. متى سيتم الإعلان عن الفرق المختارة للمشاركة في الورشة؟

الإعلان عن المشاركين، سيكون في نهاية أكتوبر- تشرين الأول ٢٠١٨

17. إذا تم اختياري للمشاركة بورشة التطوير، هل يمكنني التقديم في ورش أخرى تنعقد تحت “أيام القاهرة لصناعة السينما”؟

بمجرد اختيارك للمشاركة في ورشة التطوير وتأكيد حضورك، ستكون ملزما بحضور كافة

فعاليات الورشة المبينة في جدولها

18. هل عليّ حضور جميع اجتماعات وأيام الورشة بشكل إلزامي؟

نعم، لابد أن تحضر جميع اجتماعات وأيام الورشة حتى تستطيع إنجاز المنتج النهائي لها، وهو ملف كامل بمعالجة مشروعك ستقدمه في نهاية أيام الورشة

19. ما هو الجدول التفصيلي لأيام الورشة الأربعة؟

سيتم إرسال الجدول تفصيليا إلى المشاركين في الورشة بعد إعلان الاختيار مباشرة

20. أنا كاتب/ مخرج هل يمكنني التقديم للورشة؟

نعم يمكنك التقديم، لكن في النهاية الورشة تتخصص في دور وعمل كل من الكاتب والمنتج في مرحلة تطوير المشروع

21. أين ستُعقد فعاليات الورشة من محاضرات واجتماعات؟

ستعقد الاجتماعات والنقاشات تحت مظلة “أيام القاهرة لصناعة السينما”، أما تفاصيل مقرات الاستضافة سترسل إلى المشاركين بعد اختيارهم مباشرة

22. هل يمكن للكاتب/ المنتج التقديم داخل أكثر من فريق لأكثر من مشروع؟

الفريق الواحد يجب أن يقدم مشروعا واحدا، أما الكاتب/ المنتج فيمكنه التقديم منفردا في مشروعين بحد أقصى

23. إذا كانت لديّ أي استفسارات أخرى، كيف أستطيع الوصول إليكم؟

يمكن إرسال استفساراتك على submission@birthmarkscenario.com

[/lvca_panel][/lvca_accordion]