لجنة تحكيم ملتقى القاهرة السينمائي
مارييت ريسنبيك
المديرة الإدارية لمهرجان برلين السينمائي الدولي. ولدj ريسنبيك في هولندا، ودرسj اللغة الألمانية وآدابها، ثم تابعت دراسة المسرح وعلم الاجتماع في Rijksuniversiteit Utrecht وFreie Universität Berlin، على التوالي. بعد حصولها على درجة الماجستير، انتقلت للإقامة بشكل دائم في برلين.
في عام 1986، انضمت إلى شركة توزيع الأفلام Tobis Film، حيث كانت مسؤولة عن عمليات الاستحواذ واستغلال الحقوق الإضافية الناطقة باللغة الألمانية. في عام 1995، تحوّلت إلى الإنتاج السينمائي وعملت كمنتجة في Ziegler Film حيث أنتجت العديد من الأفلام. في عام 1998، أنشأت شركة إنتاج خاصة بها في هامبورج وعملت مع Mika Kaurismäki قبل الانتقال إلى شركة الإنتاج Hofmann & Voges ومقرها ميونيخ في عام 2000.
في عام 2003 ، أصبحت ريسنبيك مسؤولة عن علاقات المهرجانات الدولية والعلاقات العامة في German Films، المنظمة الألمانية المسؤولة عن الترويج الدولي للسينما الألمانية. تم تعيينها نائبة العضو المنتدب في German Films في عام 2006، وترقت إلى منصب المدير العام في عام 2011.
رجاء عماري
ولدت رجاء عماري في تونس العاصمة. بعد حصولها على درجة الماجستير في الأدب الفرنسي من جامعة تونس، تخرجت من المدرسة الفرنسية للدراسات السينمائية La Fémis.
عرض أول فيلم طويل لها، ساتين روج (2002)، في مهرجان برلين السينمائي الدولي. فاز بالعديد من الجوائز وأشاد به الجمهور والصحافة على حد سواء. أدرج فيلمها الثاني، أسرار مدفونة (2009)، في فئة الاختيار الرسمي لمهرجان البندقية السينمائي السادس والستين. تم عرض أفلامها في العديد من المهرجانات السينمائية الأخرى ومتحف الفن الحديث. في عام 2014، أخرجت أماري فيلم “الربيع التونسي”، وفيلم تلفزيوني لصالح تلفزيون ARTE، وعُرض فيلمها الروائي “جسد غريب” عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في عام 2016. وفي عام 2020، أخرجت فيلم “كان لديها حلم”، والذي عُرض لأول مرة في مهرجان أمستردام الدولي للفيلم الوثائقي (IDFA) وتم عرضه في العديد من المهرجانات الأخرى، بما في ذلك مهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية (CPH: DOX)، ومهرجان جنيف السينمائي الدولي ومنتدى حقوق الإنسان (FIFDH).
في عام 2019، أصبحت أماري عضوًا في أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية (جوائز الأوسكار)، وفي عام 2020 تم تعيينها رئيسة للجنة تحكيم La Fondation Gan pour le Cinéma في فرنسا.
فيولا شفيق
فيولا شفيق مخرجة أفلام وقيّمة على المعارض وباحثة أفلام. مؤلفة كتاب السينما العربية: التاريخ والهوية الثقافية، 1998/2016 (مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة)، السينما المصرية الشعبية: النوع الاجتماعي والطبقة والأمة، 2007 (مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة)، “المقاومة، المعارضة، الثورة: جماليات الأفلام الوثائقية في الشرق الأوسط. وشمال إفريقيا” (يصدر قريباً: 2023، روتليدج)، و “صناعة الأفلام الوثائقية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، 2022 (مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة).
درّست في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة زيورخ، وجامعة هومبولت في برلين، وفي جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ، حيث شغلت منصب باحثة من 2016 إلى 2020. شغلت منصب رئيس الدراسات في برنامج الحرم الوثائقي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2011-2013 وعملت كعضو مقيم ومستشارة للعديد من المهرجانات الدولية وصناديق الأفلام، بما في ذلك La Biennale di Venezia و Berlinale و Dubai Film Market و Rawi Screenwriters Lab و Torino Film Lab، وصندوق السينما العالمية.
أخرجت فيولا شفيق عدة أفلام وثائقية، من بينها شجرات الليمون (1993) ، مواسم زرع البنات (1999) ، اسمي ليس علي (2011) و أريج – رائحة الثورة (2014). الأعمال الحالية قيد التصوير هي Home Movie on Location و Der Gott في Stücken.